المنظمة البحرية الدولية – (IMO)

0
660

المنظمة البحرية الدولية – هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة مسؤولة عن سلامة وأمن الشحن ومنع التلوث البحري والجوي من السفن. يدعم عمل المنظمة البحرية الدولية أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

تاريخ المنظمة البحرية الدولية (IMO)
تأسست المنظمة البحرية الدولية (IMO) عن طريق اتفاقية تم تبنيها في جنيف عام 1948. ودخلت حيز التنفيذ في عام 1958 واجتمعت لأول مرة في عام 1959 ومقرها في المملكة المتحدة. تضم المنظمة البحرية الدولية 173 دولة عضوًا اعتبارًا من سبتمبر 2019. وتضم المنظمة أيضا المنظمات غير الحكومية (NGO) والمنظمات الحكومية الدولية (IGO) كممثلين. من بين المنظمات التي كانت جزءًا لا يتجزأ من تطورات السياسة في المنظمة البحرية الدولية خفر السواحل الأمريكي.

رسالة المنظمة البحرية الدولية:
“تتمثل رسالة (مهمة) المنظمة البحرية الدولية ، بصفتها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة ، في تعزيز الشحن الآمن والسليم بيئياً والفعال والمستدام من خلال التعاون. وسيتم تحقيق ذلك باعتماد أعلى المعايير العملية للسلامة والأمن البحريين، كفاءة الملاحة ومنع ومكافحة التلوث من السفن، وكذلك من خلال النظر في المسائل القانونية ذات الصلة والتنفيذ الفعال لصكوك المنظمة البحرية الدولية بهدف تطبيقها الشامل والموحد “.

فهم المنظمة البحرية الدولية (IMO)
يمكن تلخيص أهداف المنظمة البحرية الدولية على أفضل وجه من خلال شعارها – “الشحن الآمن والفعال في محيطات نظيفة”. في الأساس ، تضع المنظمة البحرية الدولية سياسة الشحن الدولي، وتثبيط الشاحنين عن المساومة على السلامة والأمن والأداء البيئي لمعالجة المخاوف المالية وتشجيع الابتكار والكفاءة.
كما تشارك المنظمة البحرية الدولية في المسائل القانونية المتعلقة بالشحن الدولي مثل: المسؤولية والتعويض ، وتسهيل الحركة البحرية الدولية. يجتمع مجلس إدارة المنظمة البحرية الدولية وهو الجمعية التي تتكون من جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 173 دولة ، كل عامين. تتناول الجمعية بنودًا مثل انتخابات المجالس، والبت في برنامج العمل، والنظر في الميزانية.
لانحلال (تقسيم) عبء العمل ولضمان حصول كل مجال من مجالات اهتمام المنظمة البحرية الدولية على الاهتمام الذي تستحقه، هناك خمس لجان مكلفة بوضع السياسات وتطوير القواعد والمبادئ التوجيهية ومراجعتها وإصلاحها. وتشمل هذه اللجان:
1- لجنة التعاون الفني
2- ولجنة السلامة البحرية
3- ولجنة حماية البيئة البحرية
4- واللجنة القانونية
5- ولجنة التيسير.
علاوة على ذلك ، هناك سبع لجان فرعية تعمل تحت هذه اللجان.
الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر (SOLAS) ، والاتفاقية الدولية لمعايير التدريب ، وإصدار الشهادات ، والمراقبة للبحارة (STCW) ، والاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن (MARPOL) هي بعض من معاهدات المنظمة البحرية الدولية الحيوية.
تعتبر معاهدة المنظمة البحرية الدولية (IMO) ، الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر، أهم معاهدة تتعلق بالسلامة في البحر. تم اعتماد المسودة الأولى منه في عام 1914 بعد غرق السفينة تايتانيك ، قبل إنشاء المنظمة البحرية الدولية.

إعتبارات خاصة
من المهم ملاحظة أن المنظمة البحرية الدولية (IMO) لا تطبق أو تفرض السياسة بأي شكل من الأشكال. تم إنشاء المنظمة البحرية الدولية (IMO) لاعتماد السياسة وليس فرضها. عندما تقبل الحكومات اتفاقية المنظمة البحرية الدولية ، فإنها توافق على جعل تلك السياسات قوانين وطنية وإنفاذ تلك القوانين. لقد طورت المنظمة البحرية الدولية اعتبارًا من يناير 2016 برنامج تدقيق جعل عمليات التدقيق مطلوبة. ومع ذلك ، لا يوجد أي إجراء مضاد متاح للأمم المتحدة إذا لم تطبق الدولة السياسات التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية. وبدلاً من ذلك ، تقدم المنظمة البحرية الدولية ملاحظات ونصائح حول الأداء الحالي للدولة.

صالح محمود عبده


المراجع:
https://www.imo.org/.
• Will K. (Nov 27, 2020). International Maritime Organization (IMO). Reviewed by Eric E. Investopedia. https://www.investopedia.com/terms/i/international-maritime-organization.asp

Comments are closed.

More News