الحرية

0
449

الحرية مطلب وضرورة للحياة، ولا يتم التحقق من صحة حياة الفرد إلا من خلال وجودها. إنها ليست مجرد كلمة يستخدمها الناس في محادثاتهم، بل إنها تشغل جزءا كبيرا من العقل البشري والتفكير، إنها ذات قيمة إنسانية لا تقدر بثمن، ومن أجلها خاضت الحروب على مر الأزمان.

تعريف الحرية لغة
ورد في القاموس (ليتري) أن الحرية هي (صفة الشخص غير المملوك)، بينما من الناحية القانونية هي قدرة الأفراد على ممارسة الأنشطة التي يريدونها دون إكراه ، بشرط الخضوع للقوانين المنظمة. والحرية في اللغة على ما ورد في معجم لسان العرب: (كلمة الحُرّ من كلّ شيء هي: أعتَقُه وأحسَنُه وأصوبُه، والشّيء الحُرّ: هو كلّ شيءٍ فاخرٍ، وفي الأفعال: هو الفِعل الحسَن، والأحرارُ من النّاس: أخيارُهم وأفاضِلُهم).

تعريف الحريّة اصطلاحا
ورد في إعلان حقوق الإنسان الصادر عام 1789 م على النحو التالي: الحرية (حق الفرد في فعل ما لا يضر بالآخرين).
ارتبط مفهوم الحرية في الإسلام بمفهوم التكليف. فقد خلق الله الإنسان وميزه بعقل واع قادر على اختيار أفعاله وأقواله والعمل بإرادته الكاملة ، وجعل الله الإنسان حرا ومسئول في نفس الوقت. قال تعالى: (إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا*إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا)، وقال أيضاً: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ).
المبدأ الأساسي هو أن الإنسان حر في أن يكون مكلفا ومسؤولا، لذلك لا يمكن لأي شخص أن يتم تكليفه دون أن يكون حراً. لذلك، لا توجد قيمة للإنسان بدون الحرية. إنها حق من حقوقه، وبدونها لا يستطيع الإنسان ممارسة عمله ونشاطه، وهي الخاصية التي تميزه عن غيره من الكائنات.

أنواع الحرية
للحرية أنواع منها:
الحرية السالبة: تشير إلى نوع الحرية الطبيعية للبشر التي تحددها اتفاقيات معينة في الحياة، ويتم تعريف هذه الحرية أيضًا على أنها الحرية الشخصية في العصر الحديث.
الحرية الموجبة: هي الحرية المعطاة للإنسان حتى يستطيع ممارسة الحرية الشخصية.
الحرية الخارجية: وهي الحرية الاجتماعية العامة واهتمامها بكل جوانب البيئة الاجتماعية والسياسية على حدة.
الحرية الداخلية: الحرية المتعلقة بالفرد، وهي حرية الذات الداخلي.
الحرية الفردية: وتعني حرية الكلام وإبداء الرأي الشخصي ووجهات النظر، إضافة إلى حرية الإنسان في اختيار مكان إقامته واختيار تخصصه في الدراسة.
الحرية الاجتماعية: وهي الحرية التي يجب أن يتمتع بها أفراد المجتمع ككل.

قيود الحرية
القوانين في المجتمع هي مجموعة من الحريات والقيود المتوازنة. ينظر بعض الناس إلى القوانين على أنها ضد الحرية الطبيعية. على أن معظم الناس يعتقدون أن القانون يحمل ويحمي الحرية الفردية. على سبيل المثال ، يحرم القانون التعدي على الأخر ، وفي نفس الوقت يضمن للناس بأن لا أحد يعتدي عليهم.

صالح محمود عبده


المراجع:
1. القرآن الكريم.
2. مفهوم الحرية من الناحية القانونية”، العنان، 2016-12-21.
3. وفاء نايف خالد العجمي (2016-2-18)، “مفـهــوم الحريــة فــي الإســلام”، الملتقى الفقهي.
4. محمد زاهد غول (2012-10-25)، “الحرية وأنواعها “.
5. Freedom”, http://www.encyclopedia.com

Comments are closed.

More News